124034.png

٦ خطوات لتفويض «إتمام معاملات الجوازات» إلكترونيًا



أكدت المديرية العامة للجوازات أنها سهّلت الإجراءات مع خدمة التفويض الإلكتروني؛ حيث يمكن تفوض أي شخص يحمل الهوية الوطنية، ولديه حساب في أبشر لمراجعة الجوازات وإتمام المعاملات نيابة عن شخص آخر في وقت انشغاله.

وحددت الجوازات عبر حسابها على موقع «تويتر» خطوات التفويض الإلكتروني والتي تبدأ من خلال الدخول إلى منصة أبشر، ثم اختيار «خدماتي» ثم إدارة التفويض وبعدها اختيار تفويض مراجعة قطاع ثم يتم البدء بالخدمة وكتابة بيانات المفوض له.

نبهت المديرية العامة للجوازات إلى ضرورة التأكد من البيانات، ثم كتابة رمز التحقق الذي يصل إلى الهاتف الجوال للشخص، ثم يظهر الرقم المرجعي ويظهر في هاتف الشخص المفوض له ليتم ضغط «قبول».

وفي سياق آخر قالت المديرية العامة للجوازات، إن خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي تتيح لكل مواطن بلغ عمره 21 عامًا فأكثر، اختيار مدة صلاحية الجواز لتكون 5 أو 10 سنوات.

وقال الحساب الرسمي لمديرية الجوازات عبر «تويتر»: «بإمكان مَن بلغ عمره 21 عامًا فأكثر، اختيار مدة صلاحية الجواز لتكون 5 أو 10 سنوات عند إصدار أو تجديد جواز السفر»، مشيرةً إلى أن غرامة تأخير تجديد «هوية مقيم» تطبق بعد 3 أيام من تاريخ الانتهاء.

وقد دعت المديرية، في وقت سابق، جميع المقيمين الذين لم يسجلوا بصماتهم، إلى سرعة مراجعة إدارات الجوازات وتسجيل بصماتهم هم ومرافقيهم في النظام الآلي، مؤكدةً أن هذا الإجراء يأتي تفاديًا لإيقاف سجلاتهم في الحاسب الآلي، ولكي لا يُمنَعوا من الاستفادة من خدمات الجوازات المتعددة.

وشددت على أنه سيتم إيقاف سجلات الوافدين المقيمين في المملكة الذين لم يسجلوا خصائصهم الحيوية (البصمة) في النظام الآلي، ولن يتم تنفيذ أي إجراء لهم في سجلاتهم بالحاسب الآلي دون وجود بصماتهم.