124034.png

هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي القسم سلطاناً لعُمان

أدى هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد اليمين القانونية صباح السبت أمام مجلس عُمان، سلطاناً لعمُان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة. وأعلن التلفزيون العماني تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا للبلاد. وعقد مجلس عُمان جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم.

وكان

السلطان قابوس بن سعيد

توفي فجر السبت، ونعاه البلاط السلطاني في عُمان، معلناً الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة. في حين دعا مجلس الدفاع العماني في جلسة مفتوحة، مجلس العائلة المالكة لتحديد من تُنقل إليه ولاية الحكم بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وولد السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد في عام 1954 وشغل منصب وزير التراث والثقافة في 2002 وعمل مبعوثا خاصا للسلطان قابوس بن سعيد فضلا عن توليه رئاسة لجنة الرؤية المستقبلية (عمان 2024). كما شغل سابقا العديد من المناصب في وزارة الخارجية العمانية منها الأمين العام ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض. وهو أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم في مطلع الثمانينات، إذ تولى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986 وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط عام 2010 إضافة إلى رئاسته الفخرية لجمعية الصداقة العمانية - اليابانية.