124034.png

مؤسسة النقد: خدمة فتح الحسابات البنكية للأفراد عن بُعد وخدمة تحديث بيانات العميل عن بُعد



أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي(ساما) التحديث الخامس لقواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية العاملة بالمملكة العربية السعودية الذي يتيح للبنوك والمصارف تقديم خدمتين جديدتين للعملاء بعد نجاح تجربتهما.

شاركت (ساما) ١٢ بنكاً ومصرفاً ناشط في السوق المحلية للقيام بتجربة خدمتين جديدتين وهما خدمة فتح الحسابات البنكية للأفراد عن بُعد وخدمة تحديث بيانات العميل عن بُعد،وقد تمت التجربة تحت برنامج البيئة التجريبية التنظيمية (Sandbox)المختصة بالخدمات والمنتجات المالية في المملكة وكانت النتائج ايجابية بعد القيام ب ٦٦٦ ألف عملية تجريبية ناجحة في البنوك والمصارف المشاركة.

ويذكر انه كخطوة من قبل مؤسسة النقد السعودي لتحويل المملكة الى مركز مالي ذكي يتيح للشركات المحلية والعالمية فرصة لتجربة حلولها الرقمية في السوق السعودي قبل اطلاقها، قامت المؤسسة بتأسيس البيئة التجريبية التشريعية لاكتشاف ودراسة تأثير التقنيات الحديثة في مجال الخدمات والمنتجات المالية.

ونظراً لان رؤية المملكة ٢٠٣٠ تهدف الى زيادة الانشطة الاستثمارية وتشجيع النمو الاقتصادي عن طريق الانتقال الى مجتمع غير نقدي وتعزيز مبدأ الشمول المالي، فتعتبر هذه خطوة واعدة متماشية مع الأهدافالاستراتيجية التي تربط البيئة التجريبية بشكل مباشر برؤية المملكة المستقبلية.

بالإضافة الى ذلك، فالبيئة التجريبية تساعد في تحقيق تلك الاهداف عن طريق جذب المؤسسات المالية والشركات المحلية والعالمية في مجال التقنية المالية التي ترغب في اختبار تقنيات جديدة لإطلاق خدمات مالية إبداعيةفي السوق السعودية مما سيحث على زيادة الابتكار في مجال الخدمات المالية وسيسهل الإجراءات على الشركات والمؤسسات في اختبار منتجاتهم تحت توجيهات أكثر ليونة وتكاليف مخفضة.