124034.png

شروط استحقاق معاش العجز غير المهني من التأمينات الاجتماعية



حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، شروط استحقاق المشترك لصرف معاش العجز غير المهني، كما حددت مؤسسة التأمينات، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، مدى إلزامية صاحب معاش العجز غير المهني بالمثول للكشف الطبي.


متى يستحق معاش العجز غير المهني وأوضحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية، أنه إذا كان المشترك عاجزا قبل بدء الاشتراك يمكن إخضاعه للنظام ولكن لا يستفيد من أحكام العجز غير المهني وإنما يستحق الصرف في حالة بلوغه سن الستين وتوقف عن العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120 شهرا).

وأشارت، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى أنه إذا ثبت للجنة الطبية المختصة أن العاهة أو المرض قد تطور بعد التحاقه بالعمل مما أدى إلى زيادة نسبة عدم قدرته على العمل فإنه يمكن أن يستفيد من معاش العجز غير المهني.

وكشفت مؤسسة التأمينات أنه في حالة بلوغ المشترك سن الستين وتوقف عن مزاولة العمل الخاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك اقل من خمس سنوات ولم يطلب الاستمرار في الاشتراك في فرع المعاشات، أو وقعت وفاته أو إصابة العجز غير المهني ولم يتوافر لديه المدة المؤهلة للمعاش، فانه أو أفراد عائلته حسب الأحوال يستحقون صرف تعويض الدفعة الواحدة كالتالي:

- يحسب التعويض بواقع (%10) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين عن مدة الخمس سنوات الأولى وبواقع (%12) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر بالنسبة للفترة اللاحقة على 1/1/1422هـ، وبواقع (%6) من المتوسط عن كل شهر من أشهر الخمس سنوات الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر عن الفترة السابقة على 1/1/1422هـ.

- يوزع هذا التعويض بالتساوي بين أفراد عائلة المشترك الذين يتوافر فيهم شروط الاستحقاق )الأرامل - الأبناء - والبنات - بنات وأبناء الابن المتوفى حال حياة المشترك، الأخوة والأخوات، الوالدين، الجدين)، وإذا لم يوجد سوى مستحق واحد يُصرف له كامل مبلغ التعويض.

شروط صرف معاش العجز المهني وكشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يستحق المشترك صرف معاش العجز غير المهني بالشروط الآتية:

- أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام. 

- أن تتوافر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو     (18)  شهراً متقطعة.

- أن يتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18)  شهرًا كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

كما أوضحت المؤسسة، أنه يجب على صاحب معاش العجز غير المهني أن يتقدم إلى اللجنة الطبية المختصة لإعادة الفحص الطبي عليه لإثبات استمرار حالة العجز لديه وذلك في المواعيد التي تحددها اللجنة الطبية، فان رفض دون عذر مقبول الخضوع لهذا الفحص يوقف صرف معاشه حتى يتقدم للفحص الطبي، فإن استجاب يستأنف صرف معاشه.

كما أشارت المؤسسة، إلى أنه في حالة قبول العذر في التأخير تصرف المعاشات المتأخرة من تاريخ الإيقاف وإذا لم يتم قبول العذر يصرف من أول الشهر الذي قدم فيه الطلب مع متراكم (12) شهر سابقه عليه، ويسري هذا الحكم أيضاً على أي من أفراد العائلة يكون قد استحق معاشه بسبب العجز عن الكسب.

عودة مستحق المعاش للعمل

وكشفت مؤسسة التأمينات أنه في حالة عودة صاحب معاش العجز غير المهني إلى عمل جديد خاضع للنظام بعد تاريخ صرفه للمعاش يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة فاذا تبين لها أن حالة العجز قد زالت وأنه شفي منها يتم إيقاف صرف معاشه فإذا كان أجره الذي يحصل عليه من عمله الجديد يقل عن متوسط الأجور الذي تم تسوية المعاش على أساسه، او أي أجر أعلى دخل في حساب هذا المتوسط يتم صرف الفرق من قيمة المعاش.

كما أوضحت أنه في حالة إذا ترك العمل فإنه يتم تسوية المستحق عن الفترة الجديدة على أساس ضم هذه المدة إلى المدة الأولى وعلى أساس متوسط أجور الفترة الأخيرة أو تسوية المستحق عن الفترة الأخيرة وحدها، ويحصل المشترك في هذه الحالة على معاش بمجموع هذين المعاشين.