124034.png

برنامج حساب المواطن: 44% من المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل



أعلن المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن نسبة المستفيدين الذين تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط مبلغ مقداره 1049 ريال للأسرة الواحدة بلغت 44% في دفعة شهر أغسطس.

وأوضح أن عدد المستقلين المستفيدين بلغ أكثر من 1.5 مليون فرد ممثلين 40٪ من إجمالي المستفيدين، بينما بلغ عدد أرباب الأسر والتابعين المستفيدين، 2.2 مليون و 8.7 مليون على التوالي يمثلون 60٪ من إجمالي المستفيدين، وبذلك وصل مجموع المبالغ المقدمة للمستفيدين منذ بدء البرنامج إلى يوم 10 أغسطس فوق 50 مليار ريال.

وكانت نسبة الذكور من أرباب الأسر أكبر من نسبة الإناث حيث بلغت نيبة الذكور 93٪ بينما بلغت نسبة الإناث المتقدمات كرَبَّات أُسر ٧٪، أما نسبة الإناث المستقلات المستفيدات كانت أكبر من نسبة الذكور حيث بلغت نسبة الإناث 52٪ البالغ عددهم ٧٨١ آلف مستفيدة، وإشار المتحدث الرسمي أن 83٪ من إجمالي المستقلين تحصلوا على الإستحقاق الكامل بينما البقية تحصلوا على الاستحقاق الجزئي والأدنى، وبذلك ارتفعت نسبة المستفيدين في دفعة الشهر الحالي بزيادة بلغت 0.6% مقارنة بشهر يوليو الماضي.


ومن شروط الإستفادة من البرنامج أن يكون المستفيد سعودي الجنسية وأن يكون مقيم بشكل دائم في المملكة ولا يقيم بخارجها لمدة تزيد عن 90 يوماً خلال السنة الماضية ما لم يكن له عذراً لذلك، و ألا يكون في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.