124034.png

الغذاء والدواء تمنع إضافة السكر للمشروبات وخلطات العصائر


أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن لائحة العصائر الطازجة والمشروبات وخلطات العصائر، سيتم تطبيقها في محلات العصائر والمطاعم والمقاهي وأكشاك البيع في مراكز التموين.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أنه يُمنع إضافة السكر والمحليات الطبيعية والصناعية، أو شراب الجلوكوز أو العسل؛ كونهم من مصادر السكر المضاف، وكذلك مشروبات الطاقة، أو مساحيق المنكهات أو الألوان الصناعية؛ حيث أن حدوث ذلك في منطقة إعداد أو تحضير العصائر، يعتبر مخالفة.


وأضافت الهيئة أن إضافة النكتار متاحة للمشروبات فقط، وليس للعصائر الطازجة، والحليب والآيس كريم وقطع الفواكه الطازجة متاح إضافتها إلى العصائر والمشروبات، ومتاح أيضاً تقديم «السكر» خارج طلب المستهلك بناء على طلبه، طالما لم يخلط السكر مع العصائر وخلطاتها أثناء الإعداد.

وبيَّنت «الغذاء والدواء»، أنه ينبغي الإفصاح عن جميع مكونات العصائر الطازجة والمشروبات وخلطات العصائر، بالكنابة بشكا واضح مكونات العصير كاملة، مع عدم السماح بوضع أي عبارات مضللة، مثل «الخلطة السحرية، أو عصائر الطاقة»، ومراعاة كتابة عبارة «المشروبات وخلطات العصائر لا يضاف لها سكر»، أسفل قائمة المشروبات وخلطات العصائر.