124034.png

الزكاة تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع تقديم إقرارها

Updated: Oct 8, 2019



دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم الإقرار الضريبي لشهر سبتمبر قبل نهاية اليوم العاشر من أكتوبر الحالي، عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل.

وتعرف ضريبة الاستقطاع بأنها نسبة محددة من الدخل الذي تحصل عليه المنشأة غير المقيمة في السعودية، وتقدم خدمات داخل السعودية وتحقق مصادر دخل، سواء كانت تتعامل مع منشآت حكومية أو خاصة أو شبه حكومية.

وقد حددت المادة الثالثة والستين للائحة نظام ضريبة الدخل المنشورة في الموقع الإلكتروني للهيئة النسب المستقطعة من المبلغ المدفوع لغير المقيم، ويتم أيضاً تقديم بيان الاستقطاع الشهري وفقاً للنموذج المُعد خلال العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم الدفع فيه للمستفيد، فبالتالي يجب على المنشأة الاحتفاظ بالسجلات التي تثبت صحة الالتزام بأحكام الاستقطاع، على أن تتوفر فيها على الأقل اسـم وعنوان المستفيد، ونوع الدفعة، وقيمتها، والمبلغ المستقطع، ويحتفظ بهذه السجلات مع المستندات المؤيدة لها لمدة أقصاها عشـر سـنوات بعد الدفع.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن المنشأة المقيمة في السعودية هي المسؤولة عن تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع هي، وذلك عبر حسابها في موقع الهيئة الإلكتروني.

كما شددت الهيئة أن عقوبة عدم سداد ضريبة الاستقطاع خلال المدة المحددة هي بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

وذكرت الهيئة أنه يمكن لأصحاب المنشآت والمهتمين الاستفادة من منصة الرحلات التعليمية الخاصة بأعمال ضريبة الاستقطاع والتي أطلقتها الهيئة عبر موقعها الإلكتروني GAZT.GOV.SA

وتحتوي منصة "الرحلات التعليمية" على مواد مرئية وتثقيفية، وأسئلة عامة، بهدف تعريف وتثقيف المكلف في تعاملاته الضريبية، وواجباته وحقوقه تجاه الهيئة

وتدعو الهيئة العامة للزكاة والدخل كافة المنشآت إلى زيارة الموقع الرسمي للهيئة GAZT.GOV.SA، الذي يوّفر مجموعة واسعة من المعلومات التي تعد مرجعًا داعمًا للمنشآت إلى جانب المواد الإرشادية، داعيةً في ذات الوقت المنشآت التي لديها استفسارات عن ضريبة الاستقطاع إلى التواصل معها من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم (19993)، أو على حساب التواصل الاجتماعي @Gazt_Care، أو البريد الإلكتروني i