124034.png

البنوك السعودية: إعادة جدولة الديون و 5 التزامات على البنوك بشأن العميل




أشارت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية إلى وجود خمس التزامات على جهات التمويل تجاه العميل من خلال حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وتتضمن تلك الالتزامات حصر وسائل الاتصال الموثقة التي يحق لجهة التمويل استخدامها عند التواصل مع العملاء وهي:

«البريد الإلكتروني، والبريد المسجل، والعنوان الوطني، والرسائل النصية، والاتصال الهاتفي».

وأضافت اللجنة أن البنوك عليها أيضاً تحديد تاريخ استقطاع متماشياً مع تاريخ الراتب الشهري حيث يكون محدداً في جدول السداد أو متفق عليه مع العميل.

وتابعت اللجنة أن جهات التمويل عليها اعادة جدولة الديون في حال تغير ظروف العميل (إجبارياً) وذلك بدون منح تمويل جديد وبدون رسوم إضافية أو تغير في كلفة الأجل، كما يجب على جهات التمويل أن تنفذ الجدولة خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ حصول العميل على المستندات اللازمة.

وأشارت لجنة التوعية إلى وجوب إعادة جدولة الديون في حال ثبوت تغير ظروف العميل (اختيارياً) دون رسوم إضافية مع السماح بتغيير كلفة الأجل، وذلك بشرط أن تقوم جهات التمويل بتنفيذ الجدولة خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ تزويد العميل بالمستندات اللازمة، باستثناء عقود التمويل الممنوحة بضمان الأصل.

كما يجب على البنوك أن تخصم القسط الشهري في التاريخ المتفق عليه للاستقطاع، وإذا لم يحدث ذلك، تكون جهة التمويل ملزمة بإطالة فترة التمويل لمدة مماثلة دون رسوم إضافية أو كلفة أجل، مع إعلام العميل بذلك عبر وسائل الاتصال الموثقة.