124034.png

الأحوال المدنية: 48 ساعة للحصول على سجل الأسرة وتسجيل المواليد إلكترونيًا



أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد الجاسر، أن الأحوال المدنية تقدم إلكترونيًّا عبر منصة أبشر سجل الأسرة وتسجيل المواليد وإيصالها للمواطنين إلى المنازل، مشيرًا إلى أنه من بداية تقديم الطلب حتى استلامه لا تأخذ أكثر من 48 ساعة.

وقال: المواطن يراجع الأحوال المدنية ولا يستخدم أي أوراق؛ حيث تكون إلكترونيًّا، مشيرًا إلى أن الخدمة استفاد منها عدد كبير من المواطنين، وسيكون أكثر من الضعف خلال الفترة المقبلة، ويشترط أن يكون المواطن مسجَّلًا على أبشر ولديه عنوان وطني.

وإلى ذلك أصدرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أكثر من 100 ألف وثيقة «سجل الأسرة، شهادة الميلاد» للمواطنين «ذكور وإناث» عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» وإيصالها إلى منازلهم من خلال الشريك الاستراتيجي «البريد السعودي»، وذلك خلال فترة تعليق الحضور لمقارّ العمل في الجهات الحكومية كافة، تطبيقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية للحدّ من انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيد-19».

وتتم طباعة الوثائق في «13» مركزًا خصصت لطباعة شهادات الميلاد وسجلات الأسرة في مختلف مناطق المملكة، مجهزة بأحدث التقنيات يقوم بتشغيلها فريق من منسوبي الأحوال المدنية.

وأسهم التعاون بين الأحوال المدنية ومنصة «أبشر» الإلكترونية من جهة، وشركاء الخدمات وهم «وزارة الصحة، وزارة العدل، والبريد السعودي» من جهة أخرى، في تقديم الخدمات إلكترونيًّا، وإيصال الوثائق للمواطنين في منازلهم دون الحاجة إلى زيارة المكاتب.

يأتي هذا الإنجاز تماشيًا مع التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية والتحول الرقمي الذي تنتهجه الأحوال المدنية لتسهيل التعاملات والإجراءات، والاستغناء عن الورق وتوفير الوقت والجهد، إضافة إلى رفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدَّمة للمواطنين.