124034.png

استحقاقه صفر وحساب المواطن يرد



تفاعل حساب المواطن مع استفسار بشأن آلية التواصل للمستفيدين الذين فوجئوا برسالة تفيد بعدم وجود مستحقات بحساباتهم، بدون إبداء أسباب.

وأوضح حساب المواطن ردًّا على مستفيد عبر خدمة المستفيدين، أنه يمكن لصاحب السؤال التواصل مع البرنامج على رقم الاتصال الموحد 19912، أو عبر خدمة صوتك مسموع واختيار نوع الطلب المناسب لمشكلته من خلال الرابط هنا.


وكان المستفيد يشكو من أنه اكتشف أن استحقاقه صفر بشكل مفاجئ بدون سبب ويريد معرفة المشكلة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج حساب المواطن كان قد أحدث بعض التغييرات الشهر الماضي في ضوابط الحصول على الدعم، حيث تم تعليق التسجيل في الدفعات الجديدة، كما طلب البرنامج من الأفراد المستقلين رفع مستندات تثبت استقلاليتهم في السكن من أجل استمرار حصولهم على الدعم النقدي.

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.